دراسة تكشف القدرة على التذكر والنسيان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دراسة تكشف القدرة على التذكر والنسيان

مُساهمة  ahmed bechinia في الأربعاء سبتمبر 05, 2012 2:52 pm



كشفت دراسة صادرة عن المعهد الاتحادي السويسري للتقنية في زيوريخ وجامعة زيوريخ عن اكتشاف فريق من الباحثين في الجامعتين، الآلية الكيميائية التي يتبعها المخ لتذكر أحداث أو أشياء بعينها ونسيان الأخرى.

وأوضحت الدراسة أن عملية التذكر في المخ تتم عبر أربعة تفاعلات كيميائية محددة تعتمد في الأساس على درجة تحفز الإنسان النفسية للحدث الذي يتعرض له، فإذا كان مقدماً على حدث مهم فإن التفاعل يبدأ لحفر لحظات هذا الحدث في الذاكرة، وهي الآلية ذاتها التي تحدث أيضاً عندما يتعرض الإنسان لأحداث غير متوقعة.

وقالت الدراسة إن هذه الآلية تحدث أثناء الحياة اليومية للإنسان ولكنها تقوم بتصنيف الأحداث حسب أهميتها، إذ لا يتذكر الانسان ما تناوله من طعام قبل أيام، في حين قد يتذكر وليمة مرتبطة بمناسبة مهمة أو أول مرة تذوق فيها صنفاً من الطعام بعينه ومع من واين.

كما لا يتذكر الإنسان من يقابلهم في حياته اليومية في المواصلات العامة او العمل، في حين يتذكر شخصيات محددة سواء مشهورة أو تتميز بشكل أثار آلية الذاكرة في مخّه.

ووفقاً لما ذكرته صحيفة "القبس" الكويتية، أوضحت الدراسة أن تلك النتائج على قدر عالٍ من الأهمية لاستكشاف المزيد من المركبات الكيميائية المتعلقة بعملية التذكر وما إذا كان لها علاقة بالنسيان أو التحصيل العلمي، بالإضافة الى آلية تعامل المخ مع البيانات والأحداث التي يتعامل معها على مدار الساعة سواء بشكل عفوي او بإرادة مسبقة.



















المصدر: العربية نت
avatar
ahmed bechinia
Admin

عدد المساهمات : 500
تاريخ التسجيل : 28/06/2011
الموقع : العيون،القالة،الطارف.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bechiniaahmed.forumalgerie.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى