الحدث الاسلامي بمكة المكرمة .....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الحدث الاسلامي بمكة المكرمة .....

مُساهمة  ahmed bechinia في السبت نوفمبر 05, 2011 12:36 pm


الكعبة المشرفة تلبس ثوبها الحريري الجديد بتكلفة 20 مليون ريال:استبدل سدنة الكعبة كسوتها السنوية بحضور منسوبي رئاسة شؤون المسجد الحرام، ومتابعة ملايين المسلمين حول العالم عبر البث التلفزيوني الحي لقناة "القرآن الكريم" السعودية.

وتم استبدال كسوة الكعبة المشرفة الحالية بكسوة جديدة جريا على العادة السنوية، وكأن الكعبة تتهيأ لعيد الأضحى، وهو يوم الحج الأكبر، وأهم المواسم الدينية الإسلامية على الإطلاق، إذ يحتفل فيه المسلمون بتقبل أعمالهم في عشر ذي الحجة المباركة.

وقام منسوبو الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بإنزال ثوب الكعبة القديم واستبداله بثوب جديد تمت صناعته من الحرير الخالص بمصنع كسوة الكعبة المشرفة.

وقام منسوبو رئاسة شؤون المسجد الحرام بنقل الثوب الجديد إلى الحرم الشريف، والمكون من أربعة جوانب مفرقة وستارة الباب، وتم رفع كل جنب من جوانب الكعبة الأربعة على حدة، إلى أعلى الكعبة المشرفة ثم فردها على الجنب القديم وتثبيت الجنب من أعلى بربطه ثم إسقاط الطرف الآخر من الجنب

وبعد أن تم حل حبال الجنب القديم، يُحرك الجنب الجديد إلى أعلى وأسفل في حركة متوالية، بعدها يُزاح الجانب القديم من أسفل، ويبقى الجانب الجديد. ويتم تكرار العملية أربع مرات لكل جانب إلى أن تغطي الكسوة كل الكعبة, إثر ذلك يتم وضع الحزام على خط مستقيم على الجهات الأربع وخياطته .

وبعد أن تثبت كل الجوانب تثبت الأركان أيضا بحياكتها من أعلى الثوب إلى أسفله، ثم توضع الستارة التي تحتاج إلى وقت وإتقان في العمل، بعمل فتحة تقدر بمساحة الستارة في القماش الأسود ، التي تقدر بحوالي 30ر3 مترا عرضاً، حتى نهاية الثوب، ومن ثم تفتح ثلاث فتحات في القماش الأسود لتثبيت الستارة من تحت القماش، وأخيراً تثبت الأطراف بحياكتها في القماش الأسود على الثوب .

يذكر أن التكلفة الإجمالية لثوب الكعبة المشرفة تبلغ 20 مليون ريال، حيث يصنع من الحرير الطبيعي الخالص الذي يتم صبغه باللون الأسود، ويبلغ ارتفاع الثوب 14 مترا ويوجد في الثلث الأعلى منه الحزام الذي يبلغ عرضه 95 سنتمترا، وطوله 47 مترا، ويتكون من ستة عشر قطعة محاطة بشكل مربع من الزخارف الإسلامية.

كما توجد تحت الحزام آيات قرآنية مكتوبة داخل إطار منفصل، ويوجد في الفواصل التي بينها شكل قنديل مكتوب عليه أدعية وآيات، وهو مطرز بتطريز بارز مغطى بسلك فضي مطلي بالذهب، ويحيط بالكعبة المشرفة بكاملها.

مليونا حاج يبدأون بالتوجه إلى عرفات لأداء "الركن الأعظم" من مناسكهم

بدأ الحجيج صبيحة اليوم السبت التاسع من ذي الحجة، "يوم عرفة"، بالتوجه إلى مشعر عرفات، للوقوف به حتى غروب الشمس، مؤدين بذلك الركن الأعظم في الحج.

وتوافد أكثر من مليوني حاج إلى جبل عرفات لأداء الركن الأعظم من مناسكهم، لبيقوا هنالك حتى غروب الشمس، ثم يبدأون في النزول في وقت واحد من عرفات الى مشعر مزدلفة، حيث يمضون قسما من الليل قبل العودة مجددا الى منى، حيث يقومون برمي الجمرة الكبرى (العقبة).

ومن ثم يحتفل الحجاج بعيد الاضحى- يوم الحج الأكبر- ويؤدون طواف الإفاضة ويسعون بين الصفا والمروة.

من جهته قال أمير مكة المكرمة خالد الفيصل إن أكثر من 1,8 مليون شخص وصلوا من الخارج عبر المنافذ البرية والجوية والبحرية لتأدية مناسك الحج، أي أقل بـ1,5 بالمئة عن عدد الحجاج العام الماضي.

ونشر أكثر من مئة ألف من عناصر قوى الامن والدفاع المدني لضمان امن وسلامة الحجاج هذه السنة، وقال الناطق باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركيان "الحج يسير بشكل طبيعي وكل شىء على ما يرام".

يذكر أن النبي محمدا- عليه الصلاة والسلام- ألقى في عرفات خطبة الوداع في مثل هذا اليوم التاسع من ذي الحجة في السنة العاشرة للهجرة، (الموافق 632 ميلادي) أي قبل أشهر من وفاته.

المصدر:العربية نت.
avatar
ahmed bechinia
Admin

عدد المساهمات : 500
تاريخ التسجيل : 28/06/2011
الموقع : العيون،القالة،الطارف.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bechiniaahmed.forumalgerie.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى